تأثير أزمة انقطاع الكهرباء في الأردن وأسباب الانقطاع المفاجئ

تأثير أزمة انقطاع الكهرباء في الأردن وأسباب الانقطاع المفاجئ

تساءل العديد من المواطنين عن أسباب انقطاع الكهرباء، حيث قامت وزارة الطاقة والثروة المعدنية في الأردن بتوضيح الأسباب وراء انقطاع التيار الكهربائي الذي شمل العديد من من المناطق داخل المملكة الأردنية مساء يوم الأحد 4 أغسطس 2024.

انقطاع الكهرباء

بموجب بيان حصلت عليه منصة الطاقة المتخصصة في واشنطن، فإن سبب انقطاع الكهرباء في الأردن كان نتيجة عطل كهربائي في محطة تحويل العقبة في إحدى معدات دارة معان ، حيث قامت الشركة الوطنية للكهرباء بحل ومعالجة العطل وإعادة التيار الكهربائي إلى جميع المناطق التي انقطع عنها.

أسباب انقطاع الكهرباء في الأردن

أعلن سفيان البطاينة مدير عام شركة الكهرباء الوطنية عن الأسباب وراء انقطاع التيار الكهربائي في الأردن، مبينًا أنه في تمام الساعة 7:35 مساءً بالتوقيت المحلي، حدث عطل كهربائي في إحدى المعدات الكهربائية في محطة تحويل العقبة بجهد 400 كيلو فولت، نتج عن هذا العطل حريق في تلك المعدة، مما أدى إلى خروج محطة تحويل العقبة من الخدمة، وتم تفعيل الخطة الدفاعية لفصل الأحمال للحفاظ على استقرار النظام الكهربائي.

كيف تم التعامل مع حريق المعدة وإعادة التيار الكهربائي

قامت إحدى الكوادر الفنية بشركة الكهرباء الوطنية بالتعاون مع مديرية الدفاع المدني بإيقاف الحريق الذي نتج عن العطل في المعدات، ثم قاموا بعزل العطل وتصليحه وإعادة الأحمال المفصولة بشكل تدريجي بالتعاون مع شركات توزيع الكهرباء، وأفاد مدير عام شركة الكهرباء الوطنية بأن الأحمال المفصولة تم إعادة تشغيلها في تمام الساعة 7:39 مساءً، وتمت إعادة آخر حمل في تمام الساعة 10:14 مساء.

مصادر توليد الكهرباء في الأردن

يعتبر الغاز الطبيعي هو المصدر الرئيسي لتوليد الكهرباء في الأردن، حيث بلغت نسبته خلال عام 2021 حوالي 73%، وتراجعت في عام 2022 إلى 68%، كما بلغت نسبة الطاقة المتجددة 27% من الكهرباء المركبة، ونسبة الصخر الزيتي 5%من توليد الكهرباء خلال عام 2023.

وأشارت وزارة الطاقة إلى التوقعات الناتجة عن ازدياد الطلب على الكهرباء بشكل مرتفع بسبب ارتفاع درجات الحرارة وزيادة استخدام أجهزة التبريد، كما أشارت إلى أن هذه الزيادة سوف تستمر حتى عام 2025، مما سينتج عنه استمرار استخدام الفحم لإنتاج الطاقة على الرغم من تزايد إنتاج الطاقة من المصادر المتجددة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *