انتشار فيروس جدري القردة حول العالم هل هو مرض قاتل؟

انتشار فيروس جدري القردة حول العالم هل هو مرض قاتل؟

أعلنت منظمة الصحة العالمية عن تفشي انتشار فيروس جدري القردة في عدة دول ودعت المواطنين إلي توخي الحذر من ملامسة الأشخاص المصابين بالفيروس، حيث يطلق عليه اسم أخر وهو” أم بوكس” ودعت إلي عقد لجنة طوارئ للإعلان عن أخر ماتوصلت له بشأن جدري القردة.

انتشار فيروس جدري القردة

يعد انتشار فيروس جدري القردة هو حقيقة واقعة معترف بها عالميأ ودوليا بعد تفشي المرض في جمهورية الكونغو الديمقراطية، وبعض بلدان المجاورة لإفريقيا مما يتطلب الأمر لمعالجة الإنتشار بشكل سريع، خاصة وأنه يمكن السيطرة عليه عن طريق اللقاحات وتدشين مراكز إفريقية جديدة في شكل عاجل لمعالجة المرضى.

شكل جدري القرود

يبدأ مرض جدري القرود في الإنتشار على سطح الجلد وهو عبارة عن بثور حمراء ثم تمتلأ هذه البثورة بعد ظهورها في غضون أيام قليلة إلي صديد، وبعدها تكون عبارة عن قشور منتشرة في جسم الإنسان، ويعد سبب المرض هو ملامسة حيوان مصاب به أو عن طريق الإتصال الوثيق بإنسان مصاب.

هل جدري القرود قاتل؟

إذا لم تحصل على اللقاح المناسب والبروتوكول الخاص بالعلاج فإنه حتمأ سيكون مرض قاتل وفتاك، لإنه يصيب الجسم بالحمي بالإضافة إلي آلام حادة في العضلات وإنتشار ما يسمي بـ”الدمامل” أو الصديد في مختلف أنحاء جسم المريض، لذلك عليك الذهاب إلي المراكز الخاصة بالعلاج والإبتعاد عن ملامسة أي شخص.

كيف ينتقل جدري القرود؟

يبدأ إنتقال جدري القرود من الحيوان إلي الإنسان أو التعرض لرذاذ إنسان أخر لعدة ساعات متصلة وملامسته، أو عن طريق لمس الجزء المصاب من الشخص وهو السوائل التي تخرج من جسمه، وقد اكتشف المرض الجدري في الكونغو منذ عام 1970 وتبدأ ظهور الأعراض في غضون أسبوع إلي 21 يوم.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *