ما هي أعراض فيروس جدري القردة؟ ” منظمة الصحة العالمية” تجيب

ما هي أعراض فيروس جدري القردة؟ ” منظمة الصحة العالمية” تجيب
جدري القردة

يسأل كثير من الأشخاص ماهو فيروس جدري القردة؟، جدري القردة أصبح مصدر قلق كبير على مستوى العالم. وأعلنت المنظمة أن تفشي الفيروس يشكل حالة طوارئ صحية عمومية تثير قلقاً دولياً، ما يؤكد الحاجة إلى استجابة عالمية منسقة، جدري القردة (monkeypox) مرض فيروسي مُعدٍ يمكن أن يصيب البشر والحيوانات الأخرى. وتشمل أعراضه طفحاً جلدياً يشكل بثوراً ثم قشوراً، وحُمى، وتضخم الغدد الليمفاوية. وعادة ما يكون المرض خفيفاً، ويتعافى معظم المصابين في غضون أسابيع قليلة دون علاج.

جدري القردة

فيروس جدري القردة «إم بوكس»، الذي ينتقل إلى الإنسان عن طريق حيوانات مصابة، منظمة الصحة العالمية، إذ أعلن المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غبرييسوس، الأحد، أنه يفكر في عقد لجنة خبراء لتقديم المشورة بشأن ما إذا كان ينبغي إعلان تفشي الفيروس الآخذ في التزايد في إفريقيا، حالة طوارئ دولية، بعد أن بات يهدد العالم، ويعيد للأذهان جائحة كورونا بكل تداعياتها، ومنذ سبتمبر/ أيلول الماضي، ارتفعت حالات الإصابة في جمهورية الكونغو الديمقراطية، بسبب سلالة من الفيروس رُصِدَت، أخيراً، في بلدان إفريقية مجاورة.

أعراض فيروس جدري القردة

ومن أعراض جدري القردة ما يلي:

  • تشمل أعراض الجدري الطفح الجلدي أو البثور على الأعضاء التناسلية أو حولها أو في مناطق أخرى مثل اليدين أو القدمين أو الصدر أو الوجه.
  • يمكن أن تسبب عدوى الجدري أيضًا أعراضًا تشبه أعراض الأنفلونزا مثل الحمى والصداع وآلام العضلات والقشعريرة والتعب قد تحدث هذه الأعراض قبل أو بعد ظهور الطفح الجلدي، أو قد لا تحدث على الإطلاق.
  • يمكن أن يكون فيروس جدري القرود مؤلمًا للغاية، وفي بعض الحالات يمكن أن يؤدي إلى دخول المستشفى أو الوفاة.
  • وحذر مركز السيطرة على الأمراض (CDC) الأطباء من أخذ مرض الجدري في الاعتبار عند تقييم سبب الطفح الجلدي.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *