مؤشر داو جونز ومخاوف تثير قلق خبراء الاقتصاد بالولايات المتحدة الأمريكية

مؤشر داو جونز ومخاوف تثير قلق خبراء الاقتصاد بالولايات المتحدة الأمريكية
مؤشر داو جونز

يوضح تحرك مؤشر داو جونز  الاثنين الماضي يوم 5 من أغسطس 2024 م أن الأسهم الأمريكية انخفضت وذلك بمستوى حاد ومثير للقلق على مستوى الاقتصاد بالولايات المتحدة،وقد سجل أمس أسوأ أيامه حيث وصل إلى نتائج لم يقترب منها منذ أكثر من عامين، وذلك ما يهدد الأسهم الأمريكية في السوق العالمية.

مؤشر داو جونز

من بين ما أثار قلق العديد من الخبراء بمجال الاقتصاد هو هبوط المؤشر داو جونز وذلك لأكثر من 1000 نقطة أي ما يعادل 3 في المائة، وهو ما سجل الأداء اليومي الأسوأ منذ العام 2022 م، وكانت المخاوف متعلقة بركود الاقتصاد في أمريكا، وقد يكون هذا هو السبب الرئيسي لانهيار السوق العالمي بعد أن صدر تقريرًا بشأن الوظائف الأسبوع الماضي يوم الجمعة، والذي كان مخيبًا للآمال.

قرار خفض سعر الفائدة البنك الفيدرالي

يشعر أيضًا العديد من المستثمرين بمزيد من القلق نتيجة تأخر إعلان البنك الفيدرالي عن خفض سعر الفائدة من أجل الدعم بشكل كبير للتباطؤ الاقتصادي في خطوة تستهدف محاولة جلب الاستقرار للأوضاع الاقصادية الراهنة تحسبًا لمنع حدوث مزيد من الركود بالسوق العالمية، ولكن اختار الفيدرالي أن يبقي على قيمة سعر  الفائدة وذلك عند أعلى الستويات خلال 20 عام مضوا وذلك ما قد تم في الأسبوع الماضي.

مدى تأثر الأسواق العالمية

تأثرت بالفعل كافة الأسواق العالمية بشكل كبير نتيجة تراجع المؤشر داوجونز، هو ما أسفر عنه تراجعًا ملحوظًا بسندات الخزانة الأمريكية نتيجة المخاوف من حدوث حالة من الركود مع كثرة رجوع المستثمرين لاستغلال السندات للبحث عن مخرج آمن من الوضع العالمي الراهن، يذكر أن السندات تتحرك بشكل عكسي مع العوائد.

انخفاض المؤشرات الاقتصادية بالأسواق العالمية

انخفضت المؤشرات الاقتصادية أيضًا وقد جاءت وفق هذا النحو:

  • انخفض أيضًا المؤشر  ستوكس الأوروبي 600 وذلك بنسب تصل حتى 2.2 في المائة.
  •  في آسيا جاءت تأكيدات  تشير إلى أن السوق المحلي في اليابان قد تراجعت مؤشراته ولكن من بين الفرص القوية للمستثمرين بآسيا أنه قد جاءتهم الفرصة من أجل سرعة الرد على البيانات الرقمية الخاصة بالوظائف الشاغرة بالولايات المتحدة أمس.
  • انخفض المؤشر نيكي أيضا وبلغت قيمة الخسارة أكثر من 12%.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *