هل هناك زيادة رواتب الموظفين في نظام العمل؟.. الموارد البشرية تجيب

هل هناك زيادة رواتب الموظفين في نظام العمل؟.. الموارد البشرية تجيب
زيادة رواتب الموظفين في نظام العمل

إنتشرت بشكل كبير أنباء عن زيادة رواتب الموظفين في نظام العمل بالمملكة العربية السعودية لشهر أغسطس للقطاعين العام والخاص، بالتزامن مع صدور التعديلات الجديدة لقانون العمل بعد موافقة مجلس الوزراء السعودي اليوم الثلاثاء، على تغيير 38 مادة وحذف 7 أخرين.

زيادة رواتب الموظفين في نظام العمل

ونفت وزارة المالية السعودية ماتردد حول زيادة رواتب الموظفين في نظام العمل بما يقترب من 1000 ريال سعودي إلي 1500 ريال، مؤكدة أن الأمر لا صحة له جملة وتفصيلا، حيث كانت الزيادة مقدرة في 2023 وفقأ لما تشهد المملكة العربية السعودية إصلاحات إقتصادية كبيرة لتوفير إحتياجات المواطنين وارتفعت الرواتب في عام 2023 حد أدنى 9آلاف ريال سعودي.

هل ستزيد الرواتب في السعودية؟

أكد خبراء إقتصاديون مسألة زيادة الرواتب بحسب نظام العمل السعودي ستكون بعد تحليل سوق التوظيف العالمي وستكون الزيادة مقررة بنسبة 6% قبل نهاية عام 2024 ، إلا إنه حاليأ لا توجد أي زيادة مقررة سواء للقطاعين العام أو الخاص داخل المملكة العربية السعودية،

ما هو اقل راتب في السعودية؟

أوضحت وزارة العمل السعودية في تصريحات سابقة أن أقل راتب هو 3 آلاف ريال للعاملين في القطاع الحكومي وليس القطاع الخاص لإنه مرتباته تتفاوت على حسب الوظيفة والشريحة التي يقع عليها الموظف.

العلاوة السنوية في نظام العمل السعودي

يتم إحتساب العلاوة الخاصة بالموظف في نهاية كل سنة مالية وتصل النسبة إلي 7% ويحق لصاحب العمل أن يمنحها للعامل إذا كانت منصوص عليها في العقد الخاص به، ووفقا للمادة الـ17 من قانون الخدمة المدنية كما يتم تحديد الزيادة بناء على أداء الموظف، وتبدأ الزيادة من 135 ريال إلي 860 ريال سعودي.

الجدير بالذكر أن مجلس الوزراء السعودي أجرى تعديلات عامة على قانون العمل ومن أهمها إضافة حقوق المتدرب وصاحب العمل وواجبتهما في عقد التدريب، إضافة تعريف الإستقالة والإسناد، زيادة إجازة الوضع للمرأة العاملة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *