عاجل.. اجازة إضافية للموظفين في نظام العمل السعودي 1446

عاجل.. اجازة إضافية للموظفين في نظام العمل السعودي 1446

يتسائل الموظفين بالمملكة العربية السعودية حول كافة التفاصيل المتعلقة بنظام العمل، خاصة وجود اجازة إضافية للموظفين في نظام العمل الجديد الذي وافق عليه مجلس الوزراء في جلسة اليوم الثلاثاء، من خلال السطور القادمة سوف نوضح كافة التفاصيل.

اجازة إضافية للموظفين في نظام العمل

هناك عدة اجازات يشملها نظام العمل السعودي وفقأ لـ اجازة إضافية للموظفين في نظام العمل ومنها م السنوية والأمومة والمرضية وكل موظف له الحق في الإجازة سواء كان له عقد محدد المدة أو عقد ثابت، وإذا كان الموظف قضى مدة أقل من 5 سنوات يحق له إجازة 21 يومأ، أما إذا كان أكثر من 5 سنوات 30 يوم على مدار العام، ويحصل الموظف على أجر كامل خلال فترات الإجازة.

أنواع الإجازات في نظام العمل السعودي

تتنوع الإجازات ما بين الأعياد الرسمية والوطنية وهي:

  • 4 أيام لعيد الفطر
  • 4 أيام لعيد الأضحى
  • اليوم الوطني السعودي

وهناك إجازات أخرى في نظام العمل السعودي مثل الوضع للمرأة وتستمر لمدة 3 شهور والرعاية الأسرية لأي فرد مريض بحالة خطيرة من أفراد الأسرة، وإذا مرض الموظف نفسه له إجازة 30 يوم بأجر كامل يعقبها 60 يوم أخرين بنصف الأجر، أما الزواج فله خمسة أيام بأجر كامل عند زواجه وعقد القران، كما يحق له الحصول على إجازة الحج لأداء الفريضة المقدسة وإجازة الإمتحانات بحد أقصى 10 أيام متتالية.

نظام العمل السعودي

  • يحق لصاحب العمل أن يؤجل إجازة العامل إذا اقتضت الضرورة
  • يمكن للموظف تقسيم الإجازة إلي جزئين وليست متصلة
  • يمكن للموظف الحصول على إجازة طوارئ في حالة حدوث وفاة لأحد من أقاربه
  • يحدد نظام تطبيق الإجازات من أجل ضمان حقوق العامل وصاحب العمل بما يضمن سير المنظومة ككل.

وكانت قد نفت وزارة المالية السعودية زيادة رواتب الموظفين إلي 1500 ريال، مؤكدة أن الأمر لا أساس له من الصحة، حيث كانت الزيادة مقدرة في 2023 وفقأ لما تشهد المملكة العربية السعودية.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *