عاجل… تعديل اجازات الموظفين في نظام العمل في السعودية 1446

عاجل… تعديل اجازات الموظفين في نظام العمل في السعودية 1446
عاجل... تعديل اجازات الموظفين في نظام العمل في السعودية 1446

لا ريب أن تعديل اجازات الموظفين في نظام العمل من الإيجابيات في قانون العمل السعودي حيث هناك الكثير من أنواع الإجازات للموظفين في نظام العمل مدفوعة الأجر مثل الإجازات السنوية، الإجازات الخاصة بالنسبة للموظفين من النساء بشكل خاص، والإجازات المرضية وذلك في سبيل توفير حياة متوازنة للموظفين في الحياة العامة بشكل طبيعي وليس في الحياة العملية فقط.

مميزات تعديل إجازات الموظفين في نظام العمل 

يساهم قانون تعديل إجازات الموظفين على خدمة الموظفين بشكل خاص، وذلك على النحو التالي:

  • تساهم تعديلات نظام العمل السعودي في توفير بيئة عمل أكثر فاعلية، فقام بتحديد أن كل موظف سعودي سواء كان بعقد مذكور فيه المدة، أو حتى إن لم يذكر فيه المدة يمتلك الحق في أخذ عطلة  مدفوعة الأجر من المنشأة التى يعمل لديها والتابع لها بعد مرور مدة معينة.
  •  يتم حساب أيام الإجازات السنوية المستحقة للموظفين حسب مدة العمل في المنشأة. 

ما هي حقوق الموظفين في نظام العمل

توجد لائحة تعمل على الحفاظ على حقوق الموظفين السعوديين هي:

  • عند حصول الموظفين على الإجازات السنوية المحددة لهم إذا صادفت موعد إجازة رسمية مع موعد الإجازة المستحقة له يحق تعويضه بعدد أيام إجازة مماثل لأيام الإجازة الرسمية. 

أنواع إجازات الموظفين في نظام العمل 

يوجد العديد من أنواع الإجازات في قانون العمل السعودي والتي تكون بمثابة منحة للموظفين لقضاء وقت كافي لهم من زويهم وعائلاتهم، وذلك مثل:

  •  فترة المرض أو وقت الأعياد بشكل عام  أو وقت الحج والعمرة كما يقدم إجازة مدفوعة الأجر بالنسبة للنساء في فترة الوضع الاهتمام بالمولود الجديد.
  • كما يحق للموظف أن يأخذ إجازة عند عقد قرانه وكل  ذلك يعمل على الراحة النفسية للموظفين وتقديم يد العون والمساعدة  ويصب ذلك في مصلحة العمل.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *