تفاصيل أجور وعدد مستخدمي باص سريع التردد الجديد 2024 في الاردن

تفاصيل أجور وعدد مستخدمي باص سريع التردد الجديد 2024 في الاردن
باص سريع التردد /الاردن

بدأت رحلات التشغيل التجريبي لـ باص سريع التردد في الاردن جاء ذلك وفقاً لما أكده المدير التنفيذي للنقل ومشاريع البنية التحتية في أمانة عمان الكبرى، رياض الخرابش كما أوضح الخرابشة أن كبار السن الذين تتجاوز أعمارهم 65 عام بالإضافة إلى ذوي الإعاقة الذين يستخدمون الكراسي المتحركة سيكونون معفيين من أجور النقل، بفضل تخصيص باصات مزودة لتلبية احتياجاتهم الخاصة.

ما هو باص سريع التردد؟

يعد باص سريع التردد /الاردن عمان أول نظام نقل سريع في المدينة وهو يقدم خدمة نقل عام مرنة ومتكاملة تجمع بين السرعة والأمان والموثوقية، كما يعتمد هذا النظام على حافلات ذات سعة كبيرة تسير على مسارب مخصصة مما يتيح لها تقديم خدمات عالية الجودة بترددات تصل إلى ثلاث دقائق ويشمل أيضا محطات حديثة ومتكاملة.

جدير بالذكر أنه لا يصمّم نظام الباص السريع بشكل منفصل بل هو جزء من شبكة نقل عامة متكاملة وهرمية ويدرك مصممو النظام أن المواطن قد يحتاج إلى أكثر من وسيلة نقل للوصول من منزله إلى عمله، لذا يعتمد إلى جانب نظام الباص السريع شبكة واسعة من وسائل النقل المساعدة مثل الحافلات العادية والمركبات الأصغرـ ويهدف هذا التكامل إلى إيصال الركاب إلى أقرب محطة باص سريع بأسرع وقت ممكن، مما يقلل فترة الانتظار ويوفر خدمة سلسة ومريحة.

كم بلغ عدد مستخدمي باص سريع التردد في الاردن؟

أعلنت أمانة عمان الكبرى أن عدد مستخدمي مسار الباص سريع التردد بين عمان والزرقاء قد بلغ 100 ألف راكب منذ بدء تشغيله في منتصف مايو الماضي وحتى الآن، ويقدر إجمالي تكلفة المشروع بـ153 مليون دينار ويشمل تطوير 12 تقاطع مروري جديد بالإضافة إلى إنشاء سبعة جسور وخمسة أنفاق وخمس محطات ركاب نموذجية.

كم عدد حافلات الباص السريع؟

وفقاً لتصريحات وزير الأشغال العامة والإسكان ماهر أبو السمن قامت أمانة عمان بشراء 48 حافلة مخصصة للعمل في مشروع الباص سريع التردد مع خطة لتعزيز الأسطول بحافلات تعمل بالطاقة الكهربائية في المستقبل.

وأوضح أبو السمن أن مشروع الباص السريع يتضمن إعادة إنشاء مسار كامل يمتد من الزرقاء إلى عمان بطول 20 كيلومتر،  كما يشمل المشروع مسارين رئيسيين: الأول يمتد من منطقة المدينة الرياضية في عمان إلى محطة الزرقاء بطول 24 كيلومتر والثاني يمتد من مجمع المحطة في عمان إلى محطة الزرقاء بطول 20 كيلومتر.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *