الإعلان عن تعديل قانون التقاعد ٢٠٢٤ والمتقاعدين مترقبين لزيادة قريبًا على المعاش

الإعلان عن تعديل قانون التقاعد ٢٠٢٤ والمتقاعدين مترقبين لزيادة قريبًا على المعاش
تعديل قانون التقاعد ٢٠٢٤

أعلن وزير العمل في العراق عن المشروع الخاص بمواد تعديل قانون التقاعد ٢٠٢٤ وقد تم ذلك خلال العرض الخاص بالجلسة  في مجلس النواب في دولة العراق، ومن بين ما يستهدفه التعديل على القانون الخاص بالتقاعد أن يتم إرساء سياسات اجتماعية تكون عادلة ما بين كافة أفراد المجتمع وهو ما تنتهجه البلاد في تلك الآونة من أجل حماية كافة الفئات التي تمتلك دخل مالي محدود أو ضعيف.

تعديل قانون التقاعد ٢٠٢٤

من بين ما قد أشار له وزير العمل في دولة العراق إلى أن هذا المشروع للتعديل على قانون التقاعد يرمي بشكل ملحوظ إلى ضرورة المراجعة للحد الأدنى للقيم المالية للمعاشات الخاصة بالمتقاعدين عن العمل، وذلك بنسبة تسهم في تحسين مستوى المالي لفئة المتقاعدين وذلك عن طريق تتميم المادة التي ينص عليها  القانون فيما يخص سن التقاعد في العراق، يذكر أيضًا أن التعديل نص بشكل مباشر على أن يتم تحديد حد أدنى للمنحة الخاصة بالتقاعد ومن بين ما تمت مناقشته أيضًا هو زيادة السن الخاص بالتقاعد من 60 وحتى سن 65 عام.      .

مزايا التعديل على قانون التقاعد العراق

تحقق تلك التعديلات الكثير من المزايا لكافة الأشخاص من المتقاعدين عن العمل في العراق ومن بينها ما يلي:

  1. تحقيق مبدأ العدالة ما بيبن كافة أفراد المجتمع.
  2. تحسين دخل الفئة من الأكثر احتياجًا وذات الدخل المحدود أو الضعيف.
  3. كل ما تم التعديل عليه من مواد قانون التقاعد تأتي في مصلحة الأشخاص من المتقاعدين عن العمل من أجل استهداف كافة التدابير الجديدة التي تضمن تحسين الأحوال المعيشية وضمان توفير دخل جيد لكل الأشخاص المتقاعديبن.
  4. تستمر اللجنة المعنية بمناقشة القانون في مباشرته في جلسة مجلس النواب للتعرف على أبرز النقاط الجديدة التي تخدم فئة المتقاعدين، وتحقق لهم أفضل سبل الأمان على المستوى المادي.
  5. زيادة مرتقبة في قيمة المعاش تصل حتى 100 ألف دينار.

خطوات الاستعلام عن معاشات المتقاعدين بعد الزيادة

  • يمكن التوجه لموقع وزارة المالية
  • إدخال مختلف بيانات المتقاعدين.
  • اختيار رواتب ثم تحديد المحافظة.
  • الضغط فوق استعلام.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *