المركز الوطني للجيوفيزياء يعلن عن احتمالية حدوث هزة ارتدادية في لبنان

المركز الوطني للجيوفيزياء يعلن عن احتمالية حدوث هزة ارتدادية في لبنان
احتمالية حدوث هزة ارتدادية

أفاد المركز الوطني للجيوفيزياء احتمالية حدوث هزة ارتدادية في لبنان، مؤكداً أنه لا داعي للقلق منها لأنها عادة ما تكون خفيفة وقد لا يشعر بها أحد، وفي الساعات الأولى من صباح يوم الثلاثاء شعر عض سكان الأردن وسوريا وفلسطين بزلزال، وقد سجل مرصد الزلازل هزة أرضية في شمال سوريا بقوة 5.4 درجة على مقياس ريختر عند الساعة 11:55 مساءً، على عمق 10 كيلومترات، وشعر بها سكان الأردن. كما ضرب الزلزال مناطق مختلفة في سوريا بنفس القوة.

احتمالية حدوث هزة ارتدادية

قال المركز الألماني لأبحاث علوم الأرض إن زلزالا بقوة 4.8 درجة ضرب الأردن وسوريا في ساعة متأخرة من مساء (الاثنين 12-8-2024) وشعر به السكان في كلا البلدين وفي لبنان أيضاً، وأضاف المركز أن الزلزال كان على عمق 10 كيلومترات. وذكر المركز في وقت سابق أن قوة الزلزال بلغت 5.46 درجة لكنه خفضها بعد دقائق، وقالت الوكالة العربية السورية للأنباء (سانا) إن مركز الزلزال قرب مدينة حماة، وفي لبنان، أفادت وسائل إعلام محلية خروج سكان طرابلس عكار والضنية الى الشارع خشية انهيارات نتيجة الهزات الارتدادية.

أهم طرق الوقاية من الزلازل

الزلازل تُعَدّ واحدة من أخطر الكوارث الطبيعية التي يمكن أن تهدد حياتنا وممتلكاتنا، وحتى نتجنبها لا بد من معرفة طرق الوقاية من الزلازل. ويمثل فهم الإجراءات الوقائية من الزلازل واتباعها أن يسهم بشكل كبير في تقليل الأضرار والمخاطر المحتملة وطرق الوقاية منها كما هو موضح:

  • أن تكون المباني مصممة ومبنية وفق معايير تصميم مقاوم للزلازل.
  • لتقليل خطر الإصابة والأضرار التي تنجم عن الهزات الارضية يجب تثبيت الأثاث والأجسام الثقيلة بإحكام، باستخدام أشرطة وأقفال لتأمين الأثاث والأجهزة الكبيرة بحيث لا تسقط خلال الهزات.
  • كن مستعدًا دائمًا للطوارئ من خلال إعداد حقيبة طوارئ تحتوي على مستلزمات البقاء على قيد الحياة ضمن هذه الحقيبة، من مواد غذائية، والإسعافات الأولوية.
  • قم بزيارة دورات التوعية حول الزلازل لفهم الخطر والتصرف الصحيح في حالة وقوع الزلزال.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *