عاصفة شمسية تضرب كوكب الأرض وترقب أضواء قطبية تطل على كالفورنيا

عاصفة شمسية تضرب كوكب الأرض وترقب  أضواء قطبية تطل على كالفورنيا
عاصفة شمسية

ضربت عاصفة شمسية كوكب الأرض وهو حدث يتم ترقبه من قبل العلماء بشكل كبير،  وقد تحدث البعض منهم عن أن تلك العاصفة قد نجمت عن انبعاث كتل إكليلية ونتجت بسبب  الانفجارات الشمسية من جسيمات انبعثت من نجم الشمس.

عاصفة شمسية تشهدها الأرض

شهد كوكب الأرض الاثنين الماضي عاصفة جيو مغناطيسية  وقد توقعت وكالة مراقبة المحيطات الأمريكية أنها ستنير  بضوئها سماء الكثير من البلدان حول العالم، وقد تمت دراسة تلك العاصفة واستكشافها من قبل الوكالة، ورصدت بعض من مؤشراتها التي توضح مستواها فهي من المستوى 4 على المقياس الخاص برصد تلك العواصف، وقد بدأت منذ الساعة 15:5 وذلك على حسب توقيت غرينيتش.

المزيد عن العاصفة الشمسية

أكدت الوكالة أن مثل هذا الحدث يكون مؤثر بشكل كبير على العديد من الدول بظهور الأضواء القطبية وإشعاعها الخفيف، وقد ظهرت تلك الأضواء بشمال كاليفورنيا وفي ألاباما، وقد نتجت عن الانفجارات لبعض الجسيمات التي تنبعث من الشمس، وهو ما أدى لهبوب تلك العاصفة على كوكب الأرض.

يذكر أن الكثير من العلماء حول العالم حاولوا التعقيب على تلك الظاهرة ومؤشراتها وقد نشر ماثيو دومينيك أحد علماء الفضاء في وكالة ناسا صورة عبر صفحته الرسمية على موقع إكس أوضحت هذا الظاهرة وهي صورة للأضواء القطبية التي قد تم رصدها.

تأثير العاصفة الشمسية  على الأرض

توجد بعض التأثيرات السلبية التي قد تم رصدها بعد أن هبت تلك العواصف الجيو مغناطيسية ومن بينها استشعار  تعطل في الأنظمة التي تتعلق بالاتصالات والتي تخص الترددات، وتعطيل مؤشرات وترددات الأقمار الصناعية، كما قد جاء تأثيرها سلبي أيضًا على بعض شبكات الكهرباء.

عاصفة جيو مغناطيسية مماثلة عام 2003

في مايو من عام 2003 شهد كوكب الأرض واحدة من بين العواصف الشمسية وقد أنارت بضوئها الخافت بعض المناطق بسماء الولايات المتحدة وبعض الدول الأوروبية، وفي استراليا أيضًا ظهر تأثيرها.

 

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *