ماهو الارتحال القطبي والعوامل التي تؤثر الأنقلاب المغناطيسي ؟ “البحوث الفلكية ” تجيب بالتفصيل

ماهو الارتحال القطبي والعوامل التي تؤثر الأنقلاب المغناطيسي ؟ “البحوث الفلكية ” تجيب بالتفصيل
ماهو الارتحال القطبي

يسأل كثير من المواطنين عبر وسائل التواصل الاجتماعي عن ماهو الارتحال القطبي؟،  الذي أثار القلق و الرعب في داخل نفوسهم، عقب قراءة الأخبار المتعلقه بشأنه، هو تغير موقع القطب الشمال والجنوبي المغناطيسين للأرض، ولكن ليس بشكل تدريجي كما يتوقع البعض، بل هو ظاهره تتأثر بعوامل كثيره، والتي من أهمها ذوبان الأنهار الجليديه، وإرتفاع مستوى سطح البحر، مما يؤدي إلى تغير في توزيع كتلة الأرض، ويؤثر على دوران اللُب الخارجي لها، وبالتالي يؤثر على المجال المغناطيسي.

ماهو الارتحال القطبي

سنتعرف على الارتحال القطبي المناخي وهو: تحول كبير في أقطاب الأرض هو: ظاهرة علمية معقدة تتعلق بتغير موقع القطبين الشمالي والجنوبي المغناطيسيين للأرض بمرور الوقت. هذا التحول ليس تدريجيا وبطيئا كما قد يتصور البعض بل هو ظاهرة ديناميكية تتأثر بعوامل متعددة ومنها ما يلي:

  • تغير توزيع الكتلة الأرضية ذوبان الأنهار الجليدية وارتفاع مستوى سطح البحر يؤدي إلى تغير في توزيع كتلة الأرض مما يؤثر على دوران اللب الخارجي للأرض وبالتالي على المجال المغناطيسي.
  • حركات التكتونية الحركات المستمرة للصفائح التكتونية تؤثر على توزيع الكتلة الأرضية وتؤدي إلى تغييرات في المجال المغناطيسي.
  • والعمليات الجيولوجية الزلازل والبراكين والعمليات الجيولوجية الأخرى يمكن أن تؤثر على المجال المغناطيسي للأرض.

العوامل التي تؤثر على الارتحال القطبي المناخي

من العوامل التي تؤثر وتغير المجال المغناطيسي ومنها :

  • يؤدي الارتحال القطبي إلى تغير في شدة واتجاه المجال المغناطيسي للأرض مما قد يؤثر على أنظمة الملاحة والاتصالات.
  • زيادة العواصف الشمسية قد يزيد الارتحال القطبي من تأثير العواصف الشمسية على الأرض مما قد يؤدي إلى انقطاع التيار الكهربائي وتلف الأقمار الصناعية.
  • تغيرات في المناخ هناك بعض الدراسات التي تربط بين الارتحال القطبي وتغيرات المناخ ولكن هذا الارتباط لا يزال قيد البحث والدراسة.
    لماذا يهمنا الارتحال القطبي المناخي

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *