العالم في خطر.. تفشي فيروس جدري القرود والصحة العالمية تطلق تحذيراتها

العالم في خطر.. تفشي فيروس جدري القرود والصحة العالمية تطلق تحذيراتها
فيروس جدري القرود

يشهد العالم حالة من التوتر والقلق بعد إعلان منظمة الصحة العالمية حالة الطوارئ بسبب فيروس جدري القرود، بعد تفشيه في جمهورية الكونغو بإفريقيا، وظهور متحورات جديدة من المرض كما شكلت المنظمة لجنة طوارئ لمواجهة الفيروس في عدة دول وعقدت مؤتمر صحفي عالمي لمواجهة تفشي الجدري.

فيروس جدري القرود

وانتشر فيروس جدري القرود بشكل كبير لذلك أعلنت منظمة الصحة العالمية حالة الطوارئ بعد تفشي المرض وتسجيل ما يزيد عن 14ألف حالة في عام 2024، لذلك هناك قلق دولي كبير بسبب زيادة عدد الحالات التي انتقل إليها المرض في إفريقيا، كما سجل في هذا الأسبوع 90 حالة.

شكل جدري القرود

يبدأ إنتشار جدري القرود على سطح الجلد عن طريق بثور حمراء ثم يتم إمتلأها بالصديد وتبدأ بالتفشي في كل أنحاء الجسم، ويكون هناك طفح جلدي يستمر لمدة شهر، ينتقل المرض من الحيوان إلي الإنسان أو إلي شخص أخر عن طريق التنفس أو الإتصال المباشر بين الطرفين.

أعراض جدري القرود

وهناك الكثير من الأعراض التي يعاني منها المصاب ويعد الجدري أكثر خطورة على الحامل والأطفال ومن أهم أعراضه وهي:

  1. الحمى.
  2. قشعريرة الجسم.
  3. طفح جلدي.
  4. صديد على الجسم.
  5. علاج جدري القرود.
  6. ألام العضلات والظهر.

كيف ينتقل جدري القرود؟

عدة أسباب يمكنها إنتقال الفيروس الأشخاص المصابين بالإتصال المباشر للجلد المعدي أو عن طريق اللمس أو التقبيل أو ملامسة الفم للجلد، أو عن طريق الجهاز التنفسي من المريض للشخص السليم.

هل جدري القرود قاتل؟

يعد الجدري مرض قاتل مع إنتشار المرض ولايوجد له علاج مؤكد في هذا التوقيت سوى المضادات الحيويةة والمسكنات، مما أدى إلي إرتفاع نسب الوفيات، لم يتوفر له لقاح رسمي حتى الأن لذلك عقدت منظمة الصحة العالمية مؤتمر صحفي لإعلان تفشي المرض في إفريقيا وإنتشاره حول العالم.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *