وزير التربية والتعليم يحدد مواد الثانوية العامة 2025 بعد إلغاء بعض المواد

وزير التربية والتعليم يحدد مواد الثانوية العامة 2025 بعد إلغاء بعض المواد

الثانوية العامة في مصر تمثل أولوية قصوى للعائلات المصرية، كونها مرحلة حاسمة للطلاب في التعليم ما قبل الجامعي وفي سياق جهود تطوير التعليم في مصر، كشف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، محمد عبد اللطيف، عن خطة الوزارة للعام الدراسي 2024/2025، المقرر أن يبدأ في الحادي والعشرين من سبتمبر المقبل، وفى هذا المقال سوف نعرض لكم كافة التفاصيل وفقا لما تم الإعلان عنه من قبل الوزير عن إلغاء مواد الثانوية العامة 2025

مواد الثانوية العامة

أعلن الوزير اليوم الأربعاء عن إعادة هيكلة شاملة للمحتوى العلمي والمعرفي للمرحلة الثانوية، بهدف توزيعه بشكل متوازن لا يشكل عبئًا على الطلاب، ووفقًا لبيان وزارة التعليم الصادر

الصف الأول الثانوي

سيدرس الطلاب  في العام المقبل ست مواد فقط، مقارنة بعشر مواد كانوا يدرسونها في العام الماضي. وقد تم إعادة تصميم المناهج لتصبح اللغة الأجنبية الثانية مادة نجاح ورسوب خارج المجموع، بالإضافة إلى تطبيق منهج العلوم المتكاملة لأول مرة، بديلاً عن مادتي الكيمياء والفيزياء.

كما سيتم إعادة هيكلة مادة الجغرافيا لتلغى من مناهج الصف الأول الثانوي وتخصص للشعبة الأدبية في السنة التالية. بذلك، تكون المواد التي سيدرسها طلاب الصف الأول الثانوي في العام الدراسي القادم هي: اللغة العربية، اللغة الأجنبية الأولى، التاريخ، الرياضيات، العلوم المتكاملة، الفلسفة والمنطق، إضافة إلى مواد النجاح والرسوب التي لا تضاف للمجموع مثل التربية الدينية واللغة الأجنبية الثانية.

الصف الثاني الثانوي

ستتم إعادة هيكلة مادة الرياضيات لتصبح مادة واحدة، مما يقلص عدد المواد التي سيدرسها طلاب الصف الثاني الثانوي إلى 6 مواد بدلاً من 8 مواد كما كان في العام الماضي. بالنسبة للشعبة العلمية، ستكون المواد هي: اللغة العربية، اللغة الأجنبية الأولى، الرياضيات، الأحياء، الكيمياء، والفيزياء. سيبدأ تطبيق هذا النظام في العام الدراسي القادم 2024/2025، مع استبدال مادة الأحياء بمادة التاريخ في السنتين الدراسيتين التاليتين.

كما أعلن الوزير أن طلاب الصف الثاني الثانوي في الشعبة الأدبية سيدرسون في العام الدراسي 2024/2025 المواد التالية: اللغة العربية، اللغة الأجنبية الأولى، التاريخ، الجغرافيا، علم النفس، والرياضيات.

الصف الثالث الثانوي

أعلن الوزير عن إعادة تصميم منهج الصف الثالث الثانوي ابتداءً من العام الدراسي القادم 2024/2025، ستصبح مادتا اللغة الأجنبية الثانية والجيولوجيا وعلوم البيئة ضمن مواد النجاح والرسوب دون أن تُضاف إلى المجموع في شعبة العلوم، بينما ستكون اللغة الأجنبية الثانية خارج المجموع لشعبة الرياضيات. كما ستتم إعادة هيكلة مادة الرياضيات لتصبح مادة واحدة.

وبذلك سيدرس طلاب شعبة العلوم خمس مواد بدلاً من سبع، وهي: (اللغة العربية، اللغة الأجنبية الأولى، الأحياء، الكيمياء، الفيزياء)، أما طلاب شعبة الرياضيات فسينتقلون لدراسة خمس مواد بدلاً من سبع، وهي: (اللغة العربية، اللغة الأجنبية الأولى، الرياضيات، الكيمياء، الفيزياء).

وفيما يتعلق بالشعبة الأدبية، ستصبح مادتا علم النفس واللغة الأجنبية الثانية مادتي نجاح ورسوب دون إضافة للمجموع، ليكون إجمالي المواد التي سيدرسها طلاب هذه الشعبة خمس مواد بدلاً من سبع، وهي: (اللغة العربية، اللغة الأجنبية الأولى، التاريخ، الجغرافيا، الإحصاء).

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *