قرارات حاسمة من مجلس الشعب الوطني.. ما هو سن التقاعد للنساء في الجزائر 2024؟

قرارات حاسمة من مجلس الشعب الوطني.. ما هو سن التقاعد للنساء في الجزائر 2024؟

يعد سن التقاعد للنساء في الجزائر 2024 هو التساؤل الذي تريد أن تعرفه السيدات في الدولة حتى يتمكن من الحصول على مكافأة الخدمة بعد سنوات طويلة من العمل والكفاح، لذلك عقد مجلس الشعب الوطني جلسة طارئة لتقديم مقترح بالتعديلات المطلوبة من أجل تغيير سن الخروج من الخدمة.

سن التقاعد للنساء في الجزائر 2024

وأعلن مجلس الشعب الوطني عن سن التقاعد للنساء في الجزائر 2024 هو 55 عام للأعمال الوظيفية العادية، أما الأعمال الشاقة يكون السن هو 50 عام، وتخفيض السن لمن تعمل في الجنوب الكبير إلي 5 سنوات، و3 سنوات لمن تعمل في الجنوب فقط،

كم يتقاضى المتقاعد في الجزائر؟

يكون الحد الأقصى لـ سن التقاعد هو 80% من قيمة الأجر الأساسي أما الحد الأدنى لايقل أيضأ عن مرتب الموظف أو العامل، ويصل هذا الحد إلي 20 ألف دينار شهريأ، من أجل تحقيق حياة كريمة للمواطن الجزائري وضمان المعيشة الإقتصادية في ظل غلاء وإرتفاع الأسعار.

ما هو السن القانوني للعمل في الجزائر؟

تقبل الحكومة الجزائرية تعيين الشباب في سن لا يقل عن 18 عام ويعد العمل في مهام الصناعة والتجارة والبورصة والتمويل هما الأكثر طلبأ، باللإضافة إلي منح الحكومة للشباب فرصة تكوين شركات متوسطة ةوصغيرة بتمويل وطني، اما الحد الأقصى للتوظيف هو 45 عام.

متى يطبق قانون التقاعد الجديد في الجزائر؟

ويتم تطبيق قانون التقاعد الجديد في الجزائر وفقا للمادة الثانية من مشروع قانون العمل المعدل بدءا من عام 2024، مع زيادة التعديلات التي أقرها المجلس الوطني الجزائري، كما تم إدراج المتقاعدين من محدودي الدخل ضمن التعديلات، أما سن الرجال عند التقاعد فهو 60 عام.

الجدير بالذكر أن هناك عدة شروط للتقاعد النسبي في دولة الجزائر أن تكون مدة تأمين الموظف 20 عام، إستفياء جميع الأوراق من صندوق التعاون الوطني.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *