ماهو موعد الانتخابات الرئاسية الجزائرية 2024؟.. تبون في المقدمة

ماهو موعد الانتخابات الرئاسية الجزائرية 2024؟.. تبون في المقدمة

يتنافس16 مرشحأ في الانتخابات الرئاسية الجزائرية 2024 والمزمع عقدها في 6 سبتمبر بعد الإنتهاء من تقديم كافة أوراق المرشحين المحتملين في الانتخابات بدولة الجزائر، وتشرف السلطة الجزائرية المستقلة على العملية الإنتخابية التي تم تقديمها لأسباب سياسية حيث كانت اخر انتخابات في عام 2019.

الانتخابات الرئاسية الجزائرية 2024

وتعد الانتخابات الرئاسية الجزائرية 2024 هي حديث الوسط السياسي الجزائري خاصة مع ترشح الرئيس الحالي عبد المجيد تبون، وتنتهي ولايته في ديسمبر هذا العام، وقد تولي “تبون” الرئاسة بعد رحيل عبد العزيز بوتفليقه نتيجة الثورة التي قام بها الشعب والجيش ضده وتوفى بعدها في 2021.

من هو الرئيس الجزائري الحالي؟

يعد عبد المجيد تبون هو الرئيس الجزائري الحالي منذ عام 2019 وحتى الآن فهو أول رئيس منتخب وقد حصل على 58.5% من عدد الأصوات، ويسعى تبون إلي الترشح لولاية رئاسية جديدة، ويبلغ عدد الناخبين إلي 24 مليون شخص منهم 856 ألف ناخب في الخارج.

من ترشح لانتخابات الجزائر 2024؟

ويعد أبرز المرشحين لانتخابات الرئاسة في الجزائر كل من عبد المجيد تبون وهو رئيس حزب حركة مجتمع السلم، و عبد العالي حساني الأمين لحزب جبهة القوى الاشتراكية، وكل من يوسف أوشيش وطارق زغدود رئيس حزب التجمع الجزائري، بالإضافة إلي نواب مستقلين وأعضاء من المجتمع المدني، وتعقد الإنتخابات في 7 سبتمبر لعام 2024.

كم العمر المناسب للانتخابات؟

يبدأ سن التصويت على الإنتخابات من 18 عام وهو الحد الأدنى المنصوص عليه في القانون، ويصل عدد المرشحين إلي 16 مرشح من بينهم سيدات وهم كل من المحامية زبيدة عسول وكل من سيدة الأعمال سعيدة نغزة، طبقا للقانون الجزائري لابد أن يصل العدد الأدنى للتوقيعات إلي 1200 توقيع موزعة أعضاء مجلس الشعب والمجالس النيابية والشعبية البلدية.

تجدر الإشارة إلي أن الرئيس الجزائري الحالي عام 1945 وله ولدان خالد ومحمد وزوجته هي فاطمة الزهراء زرواطلي.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *