بعد تحذيرات منظمة الصحة العالمية جدري القردة بالمغرب إكتشاف حالات جديدة

بعد تحذيرات منظمة الصحة العالمية جدري القردة بالمغرب إكتشاف حالات جديدة

تتسارع وتيرة انتشار مرض جدري القردة بالمغرب بعد تحذيرات منظمة الصحة العالمية من تفشي المرض الوبائي، حيث رصدت وزارة الصحة والحماية الإجتماعية وجود عدة حالات مصابة بالمرض، الذي يهدد العالم حاليأ فهو لايقل خطورة عن جائحة كورونا التي راح ضحيتها ملايين البشر.

جدري القردة بالمغرب

ويعد فيرس جدري القردة بالمغرب هو حديث مواقع التواصل الإجتماعي بعد أن أعلنت وزارة الصحة والحماية الإجتماعية عن وجود 5 حالات مصابة وتلقت العلاج الفوري، ووضعت الوزارة خطة إستراتيجية واضحة من أجل التصدي لفيروس “أم بوكس” بعد تفشيه في الدولة الإفريقية وعلى رأسها الكونغو الديمقراطية.

فيروس إم-بوكس المغرب

واصدرت وزارة الصحة والحماية الإجتماعية بيان رسمي أن فيروس إم-بوكس أو مايطلق عليه جدري القردة هو سريع الإنتشار وأشد فتكأ بعد إنتشاره في دول إفريقيا، لذلك على الجميع أن يلتزم ويتعاون من أجل الحد من إنتشاره، خاصة بعد ما جاء من منظمة الصحة العالمية في تحذيرتها من إنتشار المرض ورفع حالة الطوارئ.

من اين يأتي مرض جدري القردة؟

يتنتقل مرض جدري القردة من الحيوانات أو من الإنسان المصاب عن طريق اللمس أو التنفس أو القبلات، كما ينتقل أيضأ بإستخدام الأدوات الشخصية للمريض، فهو مرض سريع الإنتشار للغاية ويؤدي إلي وفاة الإنسان في حالة عدم إستجابة الجسم للعلاج للقاحات والمضادات الحيوية.

كيف هو شكل حبوب جدري القرود؟

حبوب الفيروس تكون حمراء اللون في بداية إنتشارها وتشكل نتوءات داخل الجلد كما أنها تكون مليئة بالصديد، وتبدأ الإصابة أولا في الوجه ثم الصدر وينتقل بعد ذلك إلي كافة أنحاء جسم الإنسان، ويستمر معه لمدة لاتقل عن 6 أسابيع ويصاب بالحمي ووهن عضلات الجسم.

الجدير بالذكر أن وزارة الصحة المغربية أكدت أن الحالات التي تم إكتشافها بجدري القردة قد تلقت العلاج وتعافت تمامأ ولا توجد أي حالات أخرى جديدة في دولة المغرب.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *