اكتشاف 3 حالات مصابة بمرض جدري القردة في السعودية.. مالقصة؟

اكتشاف 3 حالات مصابة بمرض جدري القردة في السعودية.. مالقصة؟

مازال الحديث عن الفيروس الفتاك حديث العالم بعد إطلاق التحذيرات من منظمة الصحة العالمية من المرض، وإنتشاره في عدة دول منها الدور الإفريقية والمغرب ووجود جدري القردة في السعودية، مما زاد نسبة التخوفات من تطور الفيروس إلي جائحة عالمية مثل كورونا.

جدري القردة في السعودية

وانتشرت انباء عن إنتشار جدري القردة في السعودية ولكنها تأخذ إحتياطتها جيدأ حتى لا يزداد عدد المصابين، وأكد أحد إستشاريين للأمراض المعدية داخل المملكة أن عدد المصابين بالمرض هو عدد محدود  والمنظومة الصحية تسيطر على الوضع بالكامل ولا داعي إلي إثارة الرعب والفزع بين المواطنين.

فحص جدري القرود

ووفقأ للدراسات العلمية أن مرض جدري القرود المنتشر حاليأ كان موجود بالفعل في عام 1950 في عدة دول ثم القضاء عليه تمامأ في الثمانينيات وعاد مجددأ في عام 2022 في الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا بسبب الإتصالات الجنسية بين إنسان وأخر، ثم بدأ في الإنتشار بشكل كبير هذا العام في الكونغوالديمقراطية وتسبب في وفاة مئات الحالات.

هل خربشة القرد تسبب السعار؟

عندما تتعرض للإصابة من أي حيوان سواء قرد أو ما خلافه وتؤدي خربشة القرد إلي السعار، لذلك لابد من تنظيف الجرح جيدأ ثم أخذ المضادات الحيوية حتى تماثل الشفاء، كما أن عضة القرد خطيرة أيضأ فقد تؤدي إلي الشلل وفقدان البصر ومن ثم إلي الوفاة، لذلك احرص على ترك مسافة جيدأ إذا كنت من محبي الحيوانات.

أعراض جدري القرود عند الكبار

هناك عدة أعرض تصيب الكبار في حالة تعرضهم للإصابة بجدري القرود وهي:

  1. الحمي ودرجة الحرارة المرتفعة
  2. الطفح الجلدي والتورم في مختلف أنحاء الجسم
  3. آلام العضلات
  4. الشعور بالصداع
  5. الشعور بالوهن في مختلف أنحاء جسم المريض

كيف هو شكل حبوب جدري القرود؟

يشبه البقع المسطحة الحمراء على سطح الجلد وتتحول إلي بثور تبدأ في الإنتشار على الوجه ثم اليدين ومختلف أنحاء الجسم، وتستمر الإصابة مدة لاتقل عن 6 أسابيع.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *