عاجل.. نقص مخزون الوقود وأزمة انقطاع الكهرباء في جميع الأراضي اللبنانية

عاجل.. نقص مخزون الوقود وأزمة انقطاع الكهرباء في جميع الأراضي اللبنانية

أعلنت هيئة الكهرباء في لبنان عن أسباب انقطاع الكهرباء لبنان، حيث تم يوم امس السبت نفاد مخزون مادة الغاز أويل من معمل الزهراني، ويعتبر هذا المعمل مسؤولاً عن تغذية الشبكات الكهربائية بالخدمة بالكامل، لذلك تم قطع التيار الكهربائي عن جميع الأراضي اللبنانية، بالإضافة إلى الأماكن الأساسية في لبنان مثل المطار والصرف الصحي وكذلك مضخات المياه والعديد من الأماكن الأخرى.

انقطاع الكهرباء لبنان

أكدت مؤسسة الكهرباء اللبنانية على اتخاذ جميع الإجراءات الاحترازية من قبل المؤسسة لزيادة فترة إنتاج الطاقة بأقصى حد ممكن في ظل تلك الظروف الحالية.

وقالت المؤسسة أيضًا إنها تحدثت سابقًا عن هذه الأزمة وهي في انتظار قيام الجهات المعنية بالعمل على زيادة مادة الغاز أويل في مؤسسة كهرباء لبنان من خلال إجراء اتفاقيات تبادل مع العراق أو أي مصدر آخر.

أسباب أزمة انقطاع الكهرباء في لبنان

تعتبر أزمة قطع التيار الكهربائي في لبنان أزمة مزمنة بسبب نقص الوقود المستخدم لتغذية المعامل التي تعمل على إنتاج الطاقة الكهربائية، من ضمن المعامل الأساسية لإنتاج الطاقة الكهربائية معمل دير عمار ومعمل الزهراني، ولذلك تتجدد الأزمة من وقت لآخر بسبب نقص الوقود في تلك المعامل.

وقد تم الإعلان في بداية شهر أغسطس عن انخفاض مخزون الديزل الأحمر الموجود بالمحطات، وذلك بسبب عدم توريد أي شحنات من خلال اتفاقية تبادل بين العراق ولبنان في شهر يوليو.

يعتمد لبنان في استخدام الكهرباء على الوقود العراقي، إذ يستخدم 83 ألف طن شهريًا، بسبب عدم توريد تلك الشحنات حل الظلام على الأراضي اللبنانية، كما خرج معمل دير عمار من الخدمة، وتبقت مجموعة واحدة فقط في محطة الزهراني لتغذية الأماكن الرئيسية.

أزمة انقطاع التيار الكهربائي

تعتبر أزمة انقطاع التيار الكهربائي ليست جديدة على الأراضي اللبنانية، حيث حدث انقطاع للكهرباء في لبنان العديد من المرات خلال السنوات الماضية، في عام 2021 حل الظلام على البلاد أيضًا بعد انقطاع الكهرباء في جميع أنحاء لبنان بسبب توقف معمل دير عمار ومعمل الزهراني، وهما المعملان الرئيسيان لتوليد التيار الكهربائي.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *