تحذيرات من إنتشاره.. الصحة العالمية جدري القرود خطر على البشرية

تحذيرات من إنتشاره.. الصحة العالمية جدري القرود خطر على البشرية

يبدو أن الفيرس الجديد لن يمر على البشرية بسهولة بعد تزايد حالات الإنتشار في عدة دول خاصة بعد إعلان الصحة العالمية جدري القرود ورفع حالة الطوارئ في عدة دول، يأتي على رأسها إفريقيا بعد أن وصلت إلي مئات الحالات ومن  ثم إنتشارها في بعض الدول، مثل المغرب ونقدم لكم جميع التفاصيل في التقرير التالي.

الصحة العالمية جدري القرود

وأطلقت عدة تحذيرات من  الصحة العالمية جدري القرود حتى تستعد الدول لهذا الفيروس الخطير الذي يعد جائحة تهدد العالم، فهي السلالة الأكثر فتكأ منذ تم إكتشاف الفيروس في الخمسينيات، لذلك تم إعلان حالة الطوارئ بعد تعدي المرض حدود قارة إفريقيا، ووصوله في دول المغرب والمملكة العربية السعودية.

ما الجديد حول مرض جدري القرود؟

وأكدت منظمة الصحة العالمية أن مرض جدري القرود في حالة تطور مستمر فهو ينتشر بسرعة كبيرة من الإنسان إلي أخر مصاب نتيجة ملامسة الجلد أو حتى التنفس أو الإتصال المباشر بين الجانبين، كما ينتقل أيضأ من الحيوان المصاب إلي الإنسان مما يعرض حياته للخطر فهو فيروس قاتل، ويهدد حياة الإنسان وله أعراض جانبية شديدة.

متى ظهر مرض جدري القرود؟

بدأ الفيروس في الظهور عام 1958 في الدنمارك وكانت حالة واحدة ثم عاود المرض مجددأ في عام 1970 في الكونغو الديمقراطية، وانتشر بسبب مستعمرات القردة المحفوظة من أجل الأبحاث، ثم عاود مرة أخرى في عام 2022 أما في هذا العام أصبح أشد خطورة بعد إنتشاره بسرعة كبيرة.

هل يوجد مرض جدري القرود في مصر؟

تم إكتشاف حالة واحدة كانت في عام 2022 نتيجة مخالطتها بشكل مصاب وتم شفاء الحالة، ولكن في هذا العام لم يتم إكتشاف أي حالة جديدة، وأكدت وزارة الصحة والسكان على تشديد حالة الطوارئ في جميع المستشفيات وتشديد الإجراءات الصحية في المطارات والميناء والمنافذ البرية.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *