متى عطلة ثورة الملك والشعب في المغرب؟ رمز الصمود أمام المستعمر الفرنسي

متى عطلة ثورة الملك والشعب في المغرب؟ رمز الصمود أمام المستعمر الفرنسي

يحتفل المغاربة بـ عطلة ثورة الملك والشعب فهي إجازة رسمية لجميع العاملين بالدولة للقطاعين العام والخاص مدفوعة الأجر، يأتي الإحتفال التاريخي بالثورة بعد إنتصار المغرب على الإستعمار الفرنسي الغاشم فهي محطة تاريخية هامة وحاسمة في النضال الوطني للشعوب.

عطلة ثورة الملك والشعب

ويعد غدأ الثلاثاء 20 أغسطس هو عطلة ثورة الملك والشعب في المغرب وهي الذكرى الـ71 لتحرير البلاد من الإستعمار الفرنسي، تحت قيادة الملك محمد الخامس الذي اصطف الشعب حوله من أجل مناهضة الإستعمار والحفاظ على مقدرات الدولة وأراضيها فهو واجب وطني وديني.

هل غدأ عطلة في المغرب؟

بالفعل هناك عطلة في دولة المغرب غدأ الثلاثاء 20 أغسطس وبعد غد الأربعاء بمناسبة يوم الشباب وهو ذكرى ميلاد الملك محمد السادس، وهو إجازة رسمية في الدولة لتمكين المواطنين من الإحتفال فهو تقدير للوطن ولتضحيات الشهداء ممن قدموا أرواحهم فداء للمغرب.

لماذا نفى المستعمر الفرنسي الملك محمد الخامس؟

اضطر الملك محمد الخامس في 20 أغسطس عام 1953 من مغادرة بلاده بسبب الإستعمار الفرنسي بعد أن أجبروه على ذلك وتم نفيه إلي جزيرة كورسيكا، ثم بعدها نقل إلي مدغشقر عام 1955 بسبب رفضه لعدم التوقيع على معاهدة إستسلام لفرنسا، وهو يدل على شجاعة وبسالة الملك المغربي مما أدى إلي إلتفاف الشعب حوله ومن ثم الإستقلال التام عن الإستعمار.

متى ثورة الملك والشعب؟

ضرب الشعب المغربي مثالأ يحتذى به في تحدي الإستعمار بعد أن أندلعت الإنتفاضة يومي 16 و17 أغسطس، حيث استهدفت المقاومة السكك الحديد والثكنات العسكرية للمستعمر الفرنسي وردت وقتها قوات الإستعمار بإطلاق الرصاص على المواطنين وسقط آلاف الجرحي والشهداء، وردت المقاومة بتفجير قطار كان يقل جنود فرنسيين بالكامل واستمرت المقاومة في نضالها حتى رجوع الملك محمد الخامس إلي أرض الوطن بسلام.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *