موعد ظهور نجم سهيل وهل يأثر على حالة الطقس؟ الأرصاد توضح التفاصيل

موعد ظهور نجم سهيل وهل يأثر على حالة الطقس؟ الأرصاد توضح التفاصيل
ظهور نجم سهيل

صرّح الفلكي وعضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك عماد مجاهد، بأن ظهور نجم سهيل سيبدأ في سماء الجزيرة العربية في فجر نهاية هذا الأسبوع وسيصبح مرئي أيضًا في سماء الأردن وبقية أنحاء الشرق الأوسط خلال الأسبوع الأول من شهر سبتمر المقبل  ويشير ظهور هذا النجم إلى اقتراب انخفاض درجات الحرارة وبدء موسم الأمطار الذي قد يؤدي إلى تشكل السيول في عدة مناطق من الجزيرة العربية وبلاد الشام.

ظهور نجم سهيل

أوضح مجاهد يوم الأحد أن ظهور نجم سهيل في حوالي 23 أغسطس من كل عام يعتبر مؤشر لتغير الفصول وكان هذا الظهور يستخدم سابقا لتحديد مواعيد دخول الفصول وهطول الأمطار بدلاً من الاعتماد على الحسابات الفلكية الحديثة.

معلومات عن سهيل النجم

نجم “سهيل” يعرف بكونه علامة على اعتدال الأجواء ويبدأ ظهوره في الثالث والعشرين من أغسطس من كل عام، مما يشير إلى تغير الفصول. في العصور السابقة وكان يعتمد على نجم سهيل لتحديد مواعيد دخول الفصول وهطول الأمطار بدلاً من استخدام الحسابات الفلكية الحديثة.

ينقسم نجم سهيل إلى أربعة مراحل رئيسية:

  • الطرفة: تستمر لمدة 13 يوم حيث يكون الطقس لطيفاً ليلاً مع ارتفاع درجات الحرارة نهاراً.
  • الجبهة: تمتد أيضاً لـ 13 يوم وتعد بداية الخريف حيث يبدأ الليل بالبرودة ويصبح الطقس أكثر اعتدالاً نهاراً.
  • الزبرة: تستمر أيضاً 13 يوم ويزداد فيها برودة الليل.
  • الصرفة: آخر منازل نجم سهيل تمتد لـ 13 يوم وسميت بهذا الاسم لأنها تخفف حرارة الجو.

وأشار مجاهد إلى أن وكالة الفضاء الأميركية “ناسا” تعتمد على نجم “سهيل” كمرجع في الملاحة الفضائية للمركبات التي تجاوزت حدود المجموعة الشمسية باتجاه الفضاء المجري، وأضاف أن الفلك الحديث أطلق اسم “سهيل” على نجم باهت يختلف عن نجم “سهيل” المعروف تاريخياً في الثقافة العربية.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *