متى سيحدث زلزال تركيا المدمر؟خبراء أتراك يحددون موعده

متى سيحدث زلزال تركيا المدمر؟خبراء أتراك يحددون موعده

يعد زلزال تركيا هو الحدث الأهم الذي أصبح حديث العالم بعد أن أطلقت الحكومة التركية تحذيرات للمواطنين من وقوع آخر جديد مدمر في غضون الأيام القادمة، خاصة مع تعرضها لـ قهرمان مرعش في عام 2023 الذي تسبب في مصرع 50 ألأف شخص وضرب جنوب تركيا.

زلزال تركيا

وحذر مراد كوروم وزير البيئة من وقوع زلزال تركيا المدمر والذي قد يطيح بما يقرب من 600 ألف مبني سكني مع بدء الدقائق الأولي من حدوثه مما يؤدي إلي حدوث تسوماني بإرتفاع 2 متر نصف، وطبقا للأبحاث الجيولوجية إذا حدث ذلك سيتعرض ما يقرب من 2.5 مليون مواطن للموت في وقت واحد جراء الزلزال،

زلزال تركيا اليوم

وضرب زلزال وتركيا  في عام 2023 وسمي بـ قهرمان مرعش ودرجته كانت 8 ريختر تسبب في مقتل الآلاف وامتد آثره إلي شمال سوريا، كما ضرب أخر كل من تركيا والأردن لبنان سوريا والعراق يوم الجمعة 16 أغسطس ووصلت درجته إلي 4.8 ريختر، لذلك حذرت الحكومة من وقوع زلزال جديد قبل نهاية شهر أغسطس.

ما هو سبب الزلزال في تركيا؟

ويتسائل البعض عن السبب العلمي لحدوث الزلزال وهو نتيجة تصادم كل من الصفيحة العربي والأناضولية مما يؤدي إلي حدوث هزة عنيفة، كما أن أجزاء كبيرة جدأ من تركيا تقع في الصفيحة التكتونية الأناضولية، واستغرق قهرمان مرعش الذي يعد من أقوى الزلازل التي ضرب تركيا إلي 75 ثانية فقط خلفت ورائها مئات الضحايا.

ما هي المدن التركية البعيدة عن خط الزلازل؟

هناك عدة مدن تعد آمنة من خطر الزلازل داخل تركيا ومنها  أنقرة، سامسون، كلاريلي، سينوب، أردو، أرتفين، ريزي، آرتفين، مرسين، نيغدة،زونجولداك، كاستامونو، إلا إن مع توقعات حدوث آخر أصبح لا شئ أكثر آمانأ نسبيأ عن غيره من المناطق الأخرى داخل تركيا.

تجدر الإشارة إلي أن خبراء علم الزلازل في تركيا توقعوا حدوث آخر جديد يصل إلي 7 ريختر في أسطنبول ومنطقة بحر مرمرة، مما سيؤثر إنسانيأ وإقتصاديأ على تركيا.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *