عاجل.. قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي بشأن محافظ البنك المركزي المصري

عاجل.. قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي بشأن محافظ البنك المركزي المصري

تداولت الأخبار بأن الرئيس عبد الفتاح السيسي قام بتجديد التكليف لمحافظ البنك المركزي المصري حسن عبد الله لمدة عام كامل، وهذا التجديد للمرة الثالثة على التوالي، حيث تم إصدار قرار من الرئيس في 18 أغسطس 2022 بتعيين حسن عبد الله محافظًا للبنك المركزي للمرة الأولى، وكان المحافظ الذي سبقه طارق عامر الذي قدم استقالته قبل انتهاء فترة ولايته بعام وستة أشهر، ثم عين مرة أخرى في عام 2023.

البنك المركزي المصري

وفقًا لآخر إحصائيات البنك المركزي، حدث تراجع بمعدلات التضخم في أواخر شهر يوليو 2024، حيث سجلت نسبة انخفاض بلغت 0.5%، فقد كانت نسبة التضخم خلال شهر يونيو 1.8%، بينما كانت في يوليو 2023 قد وصلت إلى 1.3%، مما يدل على اتخاذ البنك سياسات ناجحة قادت إلى القضاء على التضخم كما سيطرت على مستويات ارتفاعه، حيث شهد تراجعًا كبيرًا خلال الشهور الماضية.

خلال شهر سبتمبر عام 2023 وصلت مستويات التضخم إلى 38%، وبالرغم من أنها كانت مستويات غير مسبوقة من قبل فإن السياسات النقدية للبنك المركزي والتنسيق مع صناع السياسات المالية والتجارية أدت إلى تراجعها، كما سجل معدل التضخم في يوليو 2024 نسبة 25.7%.

ارتفاع الاحتياطي النقدي ما يقارب 46.5 مليار دولار قد جاءت نتيجة السياسات الناجحة للبنك المركزي خلال العامين الماضيين، حيث سجل مستويات غير مسبوقة ليصل إلى 46.489 مليار دولار، وهذا الرقم لم يتم تحقيقه منذ سنوات.

وأكد البنك في بيان له أن الاحتياطي النقدي للبلاد يمكنه تغطية 8 أشهر من السلع الواردة إلى مصر، وذلك بفضل الجهود التي يقدمها البنك المركزي بشكل مستمر، بالإضافة إلى التنسيق مع صناع السياسات التجارية والمالية في البلاد.

تحول البنك إلى الأنظمة الرقمية

وصل البنك المركزي جهوده للعمل على الوصول إلى كافة شرائح المجتمع، حيث قرر البنك على مدار العامين الماضيين العمل بالنظام الرقمي والذي نتج عنة الاتي:

  •  ارتفع عدد بطاقات الائتمان ليصل إلى 5.640 مليون بطاقة في أواخر عام 2023.
  •  ارتفع عدد البطاقات المدفوعة مسبقًا ليصل إلى 32.149 مليون بطاقة.
  • كما ارتفع عدد نقاط البيع في البنوك وPOS ليصل إلى 212.705 ماكينة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *