هل ألغى نظام الفصول الثلاثة؟ .. وزارة التربية والتعليم السعودية تجيب

هل ألغى نظام الفصول الثلاثة؟ .. وزارة التربية والتعليم السعودية تجيب

تسعي دول العالم لتطوير المناهج التعليمية لتخريج طلاب قادرين على المنافسة في سوق العمل، لذلك اعتمدت بعض الدول نظام الفصول الثلاثة فهو نظام دراسي جديد تم تطبيقه بالفعل في دول عربية مثل الإمارات والمملكة العربية السعودية، كما اعتمدته دول أوروبية مثل ألمانيا والمملكة المتحدة ودولة البرتغال.

نظام الفصول الثلاثة

يهدف نظام الفصول الثلاثة إلي تقسيم الدراسة على 3 أقسام بدل 2 أي تكون الدراسة في فصول الخريف والشتاء والربيع، كما تصل مدة الفصل الدراسي الواحد إلي 12 أسبوع، ويهدف إلي تمكين الطالب من الحصوول على أكبر قدر من المعلومات الدراسية مما يساهم في تطوير عقل الطالب وتقليص فترة الإجازة في الصيف التي لا يستفيد منها الكثير من الدارسين بالمراحل التعليمية المختلفة.

إلغاء نظام الثلاث فصول

وانتشر على مواقع التواصل الإجتماعي داخل المملكة العربية السعودية شائعات عن إلغاء النظام التعليمي لثلاثة فصول، وأكدت وزارة التربية والتعليم أنه لا صحة نهايأ لهذا الأمر وأن النظام مازال مستمرأ لإنه في مصلحة الطالب، وتم تطبيق النظام الجديد منذ عام 2021 في الموسم الدراسي أما دولة الإمارات بدأت في تطبيقه منذ 14 عام.

كم عدد الفصول الدراسيه؟

تصل عدد ساعات الفصول الدراسية في وزارة التعليم السعودية إلي 176 ساعة للتعليم الإبتدائي تقسم الدراسة على 13 أسبوع لكل فصل دراسي، مما يقلص عدد أيام الإجازة الصيفية إلي 70 يوم فقط، كما يحق للطالب الحصول على الإجازات في الأعياد الرسمية والوطنية للدولة.

سلبيات الفصول الدراسية الثلاثة

بالرغم من أن الفصول الدراسية الثلاثة لها مميزات فلها عيوب أيضأ ومنها:

  1. قد لا تستطيع بعض الأسر تحمل التكلفة المادية الكبيرة مع زيادة الفصول الدراسية
  2. يتسبب النظام التعليمي في فتور بعض الطلاب وإصابتهم بالكسل
  3. عدم تمتع البعض بالإجازة الصيفية لإنها قصيرة

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *