تفاصيل العملة الجديدة من فئة الـ2 جنيه وتاريخ بدء استخدامها الرسمي

تفاصيل العملة الجديدة من فئة الـ2 جنيه وتاريخ بدء استخدامها الرسمي
العملة الجديدة

تستعد الحكومة المصرية لطرح العملة الجديدة من فئة 2 جنيه خلال السنة المالية 2024-2025 وذلك لتحسين سهولة التعامل مع العملات المعدنية الصغيرة أو ما يعرف بالفكة وتمت جميع التحضيرات اللازمة لصك العملة ويقتصر الآن على انتظار الموافقة النهائية من البنك المركزي المصري ورئاسة مجلس الوزراء.

تفاصيل العملة الجديدة

مصر تستعد لطرح عملة جديدة من فئة 2 جنيه في خطوة تهدف إلى تسهيل التعاملات اليومية للمواطنين بتوفير فئة نقدية تناسب احتياجات السوق المحلي جدير بالذكر أنه في يوليو 2022 قدمت مصر لأول مرة عملة بلاستيكية من فئة 10 جنيهات تلتها فئة 20 جنيه  كجزء من مسعى لتقليل تكاليف طباعة الأوراق النقدية وخاصة للفئات الأكثر تداول.

وكشفت الدماطي الخبيرة الإقتصادية تفاصيل موافقة الحكومة على إصدار عملات معدنية الجديدة بقيمة جنيهين مؤكدة أن هذا النوع من العملات شائع في العديد من الدول، وأوضحت الدماطي أن تقديم عملة بقيمة جنيهين سيساعد في تقليل التكاليف دون إلغاء الجنيه المعدني الحاليةـ، وأضافت أن سك مليار جنيه من عمله الـ 2 جنيه يوفر نصف مليار جنيه مقارنة بسك نفس المبلغ بعملات الجنيه المعدنية.

كما أشارت إلى أن وجود شركة متخصصة في المنطقة الاقتصادية بقناة السويس سيساهم في سك وتوزيع العملة في إفريقيا والشرق الأوسط، وأكدت أن مصر تمتلك المقومات اللازمة لهذه الصناعة وأن التصنيع المحلي يشكل قيمة مضافة ويتيح الفرص للتصدير بما يتماشى مع تطور العملات بمرور الزمن.

تاريخ عمله الـ 2 جنيه الجديدة

في سبتمبر 2022 وافق مجلس الوزراء مبدئيًا على مقترح لإبرام اتفاق شراكة بين مصلحة الخزانة العامة وسك العملات المصرية إلى جانب دار السك الملكية البريطانية رويال منت بهدف إنشاء دار سك بريطانية مصرية في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس ويشمل هذا الاتفاق أيضًا إصدار عملات معدنية جديدة من فئة 2 جنيه.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *