تعرف على فضل صيام يوم عاشوراء ولماذا حث النبي على صيامه ؟

تعرف على فضل صيام يوم عاشوراء ولماذا حث النبي على صيامه ؟

أعادت دار الإفتاء المصرية التأكيد على فضل صيام يوم عاشوراء 2024 وتاسوعاء، مشددةً على أنه من الصيام المستحب. وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم: صيام يوم عاشوراء أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله، كما رواه مسلم في صحيحه، ومع بداية السنة الهجرية الجديدة، يتوجه المسلمون لمعرفة فضل صيام يوم عاشوراء 1446 وموعد صيامه والدعاء المستحب فيه، حيث يُعتبر هذا اليوم من أبرز المناسبات الدينية، ويحرص المسلمون على صيامه اقتداءً برسول الله صلى الله عليه وسلم، وفى هذا المقال سوف نعرض لكم كافة التفاصيل وفقا لما تم الإعلان عنه

فضل صيام يوم عاشوراء

صيام يوم عاشوراء يُعتبر من السنن المستحبة التي أوصى بها النبي صلى الله عليه وسلم، ويعود على القائمين بها بأجر عظيم، حيث يُعد كفارة لذنوب السنة السابقة. كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يحرص على صيام هذا اليوم إحياءً لذكراه، وهو ما أكده العديد من فقهاء الإسلام. وقد حثّ النبي على ظلاغتنام فضله الكبير، فقال أبو قتادة رضي الله عنه: صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ، وَصِيَامُ يَوْمِ عَاشُورَاءَ، أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَه (صحيح مسلم).

عندما قدم النبي صلى الله عليه وسلم إلى المدينة، وجد اليهود يصومون هذا اليوم، فسألهم عن السبب، فأخبروه بأنه يرمز لنجاة سيدنا موسى وقومه من فرعون، فصاموه شكرًا لله. لذا قال النبي: نحن أحق وأولى بموسى منكم وصامه وحثّ المسلمين على ذلك، من المستحب أيضًا صيام اليوم الذي قبله أو بعده، تماشيًا مع مخالفة صيام اليهود، حيث يُفضل أن يصوم المسلم يوم تاسوعاء وعاشوراء، أو اليوم العاشر والحادي عشر من محرم، اقتداءً برسول الله صلى الله عليه وسلم.

صيام يوم تاسوعاء

أكدت دار الإفتاء أن صيام يوم تاسوعاء مع يوم عاشوراء يُعد سنة مستحبة، واستندت إلى حديث رواه ابن عباس رضي الله عنه، حيث قال إن النبي صلى الله عليه وآله وسلم عندما صام يوم عاشوراء، قيل له إن اليهود والنصارى يعظمونه، فأجاب: إذا كان العام المقبل إن شاء الله، صمنا اليوم التاسع.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *