دار الإفتاء المصرية تعلن عن سبب صيام يوم عاشوراء اتباع لسنة نبي الله

دار الإفتاء المصرية تعلن عن سبب صيام يوم عاشوراء اتباع لسنة نبي الله
سبب صيام يوم عاشوراء

بدا يتساءل الكثير من المسلمين على وسائل التواصل الاجتماعي ومحرك البحث جوجل عن ما هو سبب صيام يوم عاشوراء ويعد يوم عاشوراء هو اليوم العاشر من شهر محرم وهو يوم له مكانة خاصة وعظيمة في الإسلام وان سبب صيام يوم عاشوراء له جذور تاريخية ودينية عميقة وفي هذا اليوم يكفر عدد كبير من الذنوب لذألك يعتبر صيام هذا اليوم من العبادات العظيمة التي يحرص عليها المسلمون اقتداء بسنة النبي صلى الله عليه وسلم.

سبب صيام يوم عاشوراء

 يعود صيام هذا اليوم لأحداث تاريخية ودينية هامة وان صيام هذا اليوم العظيم ليس فرضا بل سنة حيث قال الدكتور أحمد كريمة الأستاذ بجامعة الأزهر الشريف ،ان سبب الصيام يعود لأمرين رئيسيين :
  1. نجاة نبي الله موسى -عليه السلام- وقومه من فرعون وجنوده :حيث يعد صيام يوم عاشوراء ذكرى نجاه نبي الله موسى وقومة من بطش فرعون وجنوده ففي هذا اليوم امر الله نبيه موسر عليه السلام بضرب البحر بعصاه، فانفلق البحر إلى نصفين، ونجا موسى وقومه، بينما غرق فرعون وجنوده. شكرا لله تعالى على هذه النعمة العظيمة، صام موسى -عليه السلام- يوم عاشوراء.
  2. الاقتداء والاتباع لسنة نبي الله محمد صلى الله عليه وسلم : عندما هاجر رسول الله صلى الله عليه وسلم للمدينة المنورة فوجد اليهود يصومون يوم عاشوراء فسالهم عن سبب صيامهم لهذا اليوم فأخبروه بما حدث لنبي الله موسى -عليه السلام والدليل :

 ما ورد في الحديث النبوي الشريف، إذ ورد عن الإمام البخاري عن عبد اللَّه بن عباس رضي اللَّه عنهما أنه قال: «قدم رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم المدينة فرأى اليهود تصوم يوم عاشوراء، فقال: ما هذا؟ قالوا: هذا يوم صالح، نجّى اللَّه فيه موسى وبني إسرائيل من عدوهم، فصامه، فقال: أنا أحق بموسى منكم فصامه وأمر بصيامه».

موعد صيام تاسوعاء وعاشوراء 2024

ليوم عاشوراء فضل عظيم  فصيام عاشوراء يكفر السنة الماضية، وصوم يوم عرفة يكفر سنتين الماضية والقادمة ووفق ما أعلنت عنه دار الإفتاء المصرية فان يوم تاسوعاء يوافق الاثنين المقبل 15 من شهر يوليو الجاري، بينما يوم عاشوراء يوافق 16 من شهر يوليو وهذا وفق للحسابات الفلكية لمرصد دار الإفتاء المصرية .

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *