ما معنى ومفهوم الامن السيبراني وأهميته في مجالات تكنولوجيا المعلومات؟

ما معنى ومفهوم الامن السيبراني وأهميته في مجالات تكنولوجيا المعلومات؟
الامن السيبراني

يسأل كثير من المواطنين ماهو الامن السيبراني؟، يعرف البرنامج في مجالات تكنلولوجيا المعلومات، فالأمن السيبراني له أهمية كبيرة فهو يحافظ على أمان وحمايه المعلومات، تعود نشأة إلي السبيعنات في القرن الماضي،  نعرض مفهوم الأمن السيبراني وأهميته وتطوره، لا يمكن التخلي عن الأمن السيبراني (Cybersecurity)ونظراً لاعتماد المؤسسات التقنية على النظم الرقمية بشكلٍ متزايد، فقد أصبَحت حماية البيانات المهمّة والحفاظ على ثقة العملاء وضمان استمرار العمليات أهدافاً بالغة الأهمية.

الامن السيبراني

الأمن السيبراني هو عملية حماية الأنظمة والشبكات والبرامج ضد الهجمات الرقمية. تهدف هذه الهجمات السيبرانية عادةً إلى الوصول إلى المعلومات الحساسة أو تغييرها أو تدميرها؛ بغرض الاستيلاء على المال من المستخدمين أو مقاطعة عمليات الأعمال العادية. المراحل التي ساعدت في نشأة الأمن السيبراني فيما يلي:

  • ترجع نشأة الأمن السيبراني إلى السبيعنات من القرن الماضي، وكان ذلك بعد أبتكار الباحث بوب توماس برنامج علي الكمبيوتر يسمي( creeper)، ينتقل هذا البرنامج من خلال شبكة (ARPAnet’s)، يكون تارك من خلفه مسار تحركاته.
  • كما أنشاء مخترع البريد الإلكتروني راي توملينسون برنامج(Reaper) وذلك الذي قام بحذف برنامج (creeper)، وكان ذلك أول برنامج يهاجم الفيروسات.
  • في عام 1987م ظهر أول برنامج لمحاربه الفيروسات التجارية وهو(Antivirus).
  • في خلال فترة السبعينات توفر الأنترنت، أصبح متوفر للجميع، وبدأوا في وضع معلوماتهم الشخصية علي الأنترنت، وبدأوا مجرمو ألانترنت في سرقه بيانات الأفراد وايضاً الحكومات، وكل ذلك من خلال شبكة الويب.
  • أزدادت الكثير من التهديدات خلال فترة نصف التسعينات، ولذلك تطلب الأمر، إنتاج برامج لحمايه ومكافحه الفيروسات.
  • فترة ال2000 هي الفتره التي بدأت المنظمات الإجرامية تقوم بتمويل الهجمات الألكترونية بشكل كبير، وفي المقابل قامت الحكومة علي التشديد في مواجهه تلك الجرائم، ووضعت أحكام شديدة.
  • ما زالت عملية الامن السيبراني مستمره حتي عام 2021م، وهي قائمه علي السرعة و التطور الكبير.

ما سبب أهمية الأمن السيبراني؟

في عالم اليوم المتصل، يستفيد الجميع من برامج الدفاع الإلكتروني المتقدمة. على المستوى الفردي، يمكن أن يُسفر هجوم الأمن الإلكتروني عن الكثير من الأشياء، بدءًا من سرقة الهوية ومرورًا بمحاولات الابتزاز ووصولًا إلى فقدان البيانات المهمة مثل صور العائلة. يعتمد الجميع على بنية أساسية حيوية مثل محطات الطاقة والمستشفيات وشركات الخدمات المالية. وتأمين هذه المؤسسات وغيرها هو أمر ضروري للحفاظ على سير عمل المجتمع لدينا.

 

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *