وزارة البيئة والمياه والزراعة تحدد موعد انطلاق موسم صيد الروبيان

وزارة البيئة والمياه والزراعة تحدد موعد انطلاق موسم صيد الروبيان

يستعد صيادو الأسماك والروبيان في المنطقة الشرقية لموسم الروبيان 2024، الذي يبدأ في الأول من أغسطس ويستمر لمدة ستة أشهر. يشمل الموسم صيد الروبيان على سواحل الخليج العربي في المنطقة الشرقية، الممتدة لنحو 1000 كيلومتر من محافظة الخفجي شمالاً إلى محافظة العقير جنوباً، وفى هذا المقال سوف نعرض لكم كافة التفاصيل وفقا لما تم الإعلان عنه عن متي موعد انطلاق موسم صيد الروبيان 1446

موعد انطلاق موسم صيد الروبيان

ينطلق موسم الصيد في الأول من أغسطس ويستمر لمدة ستة أشهر، ومن المتوقع أن تشارك فيه أكثر من 700 سفينة صيد، تتوزع على موانئ المنطقة الشرقية، بما في ذلك الجبيل، القطيف، دربيل، ورأس كيدان، وتم التصريح لـ710 سفن صيد ضمن موسم الروبيان 2024، تشمل اللنش الكبيرة والصغيرة، موزعة على مرفأ منيفة بـ30 سفينة، مرفأ السفانية بـ20 سفينة، مرفأ الجبيل بـ330 سفينة، مرفأ القطيف بـ160 سفينة، ومرفأ جزيرة دارين بـ170 سفينة.

أوضح مدير فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة في المنطقة الشرقية، المهندس فهد الحمزي، أن الموسم السنوي للروبيان يبدأ في الأول من أغسطس ويستمر ستة أشهر. وأضاف أن الوزارة أنجزت جميع خدمات الصيادين وسهلت عليهم الإجراءات، حيث تم تقليص فترة إصدار تصاريح صيد الروبيان، مع إمكانية الوصول إليها عبر أي وسيلة إلكترونية.

تصاريح الصيد

أكد أن فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة في المنطقة الشرقية يسعى جاهدًا لتيسير كافة الإجراءات للصيادين وتحفيزهم، نظرًا لأن موسم صيد الروبيان يعد من أبرز الميزات النسبية للمنطقة. ولضمان استدامة هذا الموروث، يجري العمل على تطوير مرافئ الصيد بما يتماشى مع أهداف رؤية المملكة 2030 الطموحة، والإسهام في تعزيز الناتج المحلي.

وأوضح أن كمية الروبيان المصطاد خلال الموسم الماضي بلغت نحو 15,000 طن، منها 13,500 طن من القوارب الكبيرة و1,500 طن من القوارب الصغيرة. وتباينت أسعار الروبيان وفقًا للحجم، حيث سجل سعر الطن للروبيان الصغير 8,600 ريال، والمتوسط 14,200 ريال، والكبير 57,000 ريال.

وأشار إلى أن الوزارة بصدد إطلاق مبادرة لإنشاء وتطوير مرافئ الصيد، حيث تم تنفيذ أربعة منها بالفعل. تهدف المبادرة إلى زيادة إنتاج المصائد البحرية، رفع عدد الصيادين، تعزيز الأمن الغذائي الوطني، تحسين جودة المنتجات الغذائية، وتوفير وظائف جديدة في المرافق المرتبطة بالمرافئ. كما تسعى المبادرة إلى تحفيز الاستثمار في المشاريع الصغيرة والمتوسطة بالمرافئ البحرية، مما يعزز الناتج المحلي الإجمالي ويقدم قيمة مضافة للصيادين السعوديين من خلال استلام وتجهيز الأسماك في المطاعم، فضلًا عن دعم الاقتصاد المحلي في المناطق المحيطة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *