انطلاق فعاليات مهرجان جرش للثقافة والفنون النسخة 38

انطلاق فعاليات مهرجان جرش للثقافة والفنون النسخة 38

مهرجان جرش هو مهرجان يتم إقامة سنويًا للثقافة والفنون ويُقام في المدينة الأثرية جرش بشمال الأردن، تم تأسيس المهرجان عام 1981 يتم تقديم عروض فلكلورية راقصة في المهرجان، والتى تقوم بتأديتها فرق محلية وعالمية، بالإضافة أيضًا إلى عروض الأوبرا والمسرحيات ورقيات الباليه ، يشهر المهرجان الأمسيات الغنائية التي تتم به والتى يحضرها مغنيين عرب وعالميين، ويتم تقديم مبيعات للأعمال اليدوية أيضًا .

ماهو تاريخ المهرجان

يكون المهرجان في بدايته متواضعًا ، قامت برعايته جامعة اليرموك، ثم تطور وأصبح مهرجان رسمي تقوم برعايته وزارة الثقافة. كان يتم عرض المهرجان في جرش، كل عام في شهر يوليو، وكان يتم استخدام المدينة الأثرية كموقع للفاعلية الثقافية والفنية، شهد المهرجان انطلاقة لكثير من الفنانين مثل كاظم الساهر وأحلام،وقامت بعض المصادر الغير رسمية بالإشارة إلى خسائر المهرجان السنوية، حيث أشاروا بأنه يتم خسارة ما يصل إلى نصف مليون دولار، بينما قامت وزارة السياحة بنفي ذلك الخبر وأعلنت أنه ينفق عليه أقل من ذلك بكثير.

الجدل الذي حدث حول مهرجان جرش

لقد تمت إثارة جدل كبيرة للمهرجان في الأوساط الأردنية ،اعتبرت الحكومة ذلك سياحيا للمعارضة الإسلامية استنزافًا ماليًا وأخلاقيًا، وفي عام 1991 حدثت معارضة شديدة تبين فيها الحرب على العراق في مجلس النواب ، غير ذلك أن الحكومة أقامت المهرجان واستعانوا لمطربين لديهم نزعات قومية مثل مارسيل خليفة وجوليا بطرس وماجدة الرومي أيضًا.

متى توقف المهرجان

توقف المهرجان في عام 2008 وحل مكانه مهرجان الأردن الذي تم إقامته في الموعد والمكان المعتاد لمهرجان جرش في عام 2008 صيفًا

استئناف المهرجان

لقد تم استئناف المهرجان عندما قررت حكومة معروف البخيت في صيف عام 2011 بعد غياب ثلاث سنوات.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *