التعداد السكاني العراقي لأول مرة منذ 27 عاماً فما هي التفاصيل وخطوات التسجيل؟

التعداد السكاني العراقي لأول مرة منذ 27 عاماً فما هي التفاصيل وخطوات التسجيل؟
التعداد السكاني العراقي

أعادة وزارة التخطيط العراقية إجراء ما يعرف ب التعداد السكاني العراقي وذلك بعد توقف عن إجرائه دام لمدة قد تصل إلى سبعة وعشرون عام، وذلك في سبيل إعداد الخطط التنموية الإجتماعية والاقتصادية والتي تهدف إلى النمو بالمجتمع العراقي ككل، وفي سبيل العمل على توفير مستوى معيشي أفضل ومناسب لكافة الأسر العراقية بمختلف طبقاتهم الإجتماعية. 

التعداد السكاني العراقي

في الآوان الأخيرة أعلن الجهاز المركزي للإحصاء العراقي عن إجراء تعداد سكاني لجميع سكان الدولة العراقية ووضع خطة محكمة لحصر عدد السكان كافة تم بدء العمل بها منذ شهر مايو الماضي وتحديدًا في اليوم الأخير منه بتاريخ الواحد والثلاثون، وخصص الجهاز أحدث التقنيات والأساليب التي يمكن استعمالها في جمع المعلومات الجغرافية للسكان. 

وقد كان الجهاز قد صمم استمارة التسجيل في التعداد السكاني خصيصًا لهذا الحصر بحيث يوضح فيها كافة البيانات المتعلقة بالسكان، وذلك إلى جانب تنفيذه لعملية الترقيم الإلكتروني والتي تعتمد على الوقوف على البيانات الميدانية للسكان وحصرها في ما يعرف بمركز البيانات التابع للجهاز المركزي للإحصاء.

كم عدد سكان العراق2024؟

عند البحث عن ما أسفرت عنه عملية التعداد السكاني الأخيرة لدولة العراق اتضح التالي:

  • أن العدد الإجمالي لأفراد جميع الأسر داخل دولة العراق يصل إلى ٢٧٣٠٠٠ فرد. 
  • بالإضافة إلى أنه تصل نسبة الذكور من الأسر العراقية إلى ١٣٦٥٩٩ فرد، بما يعادل الخمسون بالمائة وواحد من عشرة من إجمالي عدد السكان الكلي. 
  • كما أن نسبة الإناث من سكان دولة العراق بلغة ما يصل إلى ١٣٦ ألف فرد وهو ما يعادل نسبة التسعة والأربعون وتسعة من عشرة من العدد الكلي لسكان دولة العراق. 
  • إلى جانب أن عملية الإحصاء هذه كشفت عن أن متوسط عدد أفراد الأسرة الواحدة داخل دولة العراق قد يصل إلى ٦ أفراد. 

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *